أخبار إيرانأهم الاخبار

ایران.. تعكس بوضوح الاستياء العام من الوضع الاقتصادي والاجتماعي في البلاد، استمرار الاحتجاجات والإضرابات في مختلف المدن

احجز مساحتك الاعلانية

استمرت التجمعات الاحتجاجية في مختلف المدن في إيران، في الایام الأخيرة، مما يعكس بوضوح الاستياء العام من الوضع الاقتصادي والاجتماعي في البلاد. جرت واحدة من أكبر هذه الاحتجاجات في صناعات النفط والغاز.

اعترف الموقع الحكومي “رويداد 24” بجزء من هذه الإحتجاجات وأعرب عن القلق بشأن عواقبها. أضرب عمال مشاريع صناعة النفط والغاز لمدة تقترب من الشهر. هؤلاء العمال، الذين يبلغ عددهم أكثرمن 24000 ألف عامل، شاركوا في الإضراب من 123 شركة مختلفة في هذه الصناعة ولديهم مطالب محددة تشمل إزالة المقاولين، زيادة الأجور وتنفيذ نظام 14 يوم عمل و14 يوم راحة. اشتكى المتحدث باسم العمال المضربين أيضًا من عدم التغطية الإعلامية المناسبة لهذه الإضرابات.

وتحدث هذه الإضرابات في ظل ظروف اقتصادية متدهورة للعمال في إيران. يعاني العمال من تضخم بنسبة 40٪ وارتفاع تكاليف المعيشة، مما يزيد من الضغط على كاهلهم. يواجه العديد من هؤلاء العمال مشاكل معيشية خطيرة ويعتبرون زيادة الأجور الحل الوحيد لتحسين وضعهم الاقتصادي.

وإضافة إلى إضرابات عمال النفط والغاز، تظاهر سكان طُرُق رود نطنز في يوم عاشوراء احتجاجًا على نشاط مناجم الحجر الترافرتين في منطقة محمية كركس. هتفوا بشعارات مثل “يا حجة بن الحسن اجتث الظلم”، مطالبين بوقف نشاط هذه المناجم بسبب تدمير البيئة وتلوث الهواء.

ایران.. تعكس بوضوح الاستياء العام من الوضع الاقتصادي والاجتماعي في البلاد استمرار الاحتجاجات والإضرابات في مختلف المدنواحتج سكان مدينة جبالبارز التابعة لمقاطعة جيرفت في محافظة كرمان على نقص المياه وقطعها. تعكس هذه الاحتجاجات أزمة المياه والمشاكل التحتية الجدية في هذه المنطقة.

وتجمع سكان منطقة رباط پشت بادام في مقاطعة أردكان احتجاجًا على حفر بئر عميق في هذه المنطقة مما يلحق الضرر بالمزارع والقنوات. هم قلقون من فقدان مصادر المياه الزراعية الخاصة بهم.

كذلك، عبّر سكان قريتي بنه‌کلاغي وريزاب التابعتين لمقاطعة نيريز في محافظة فارس عن غضبهم من أزمة نقص المياه خلال مراسم العزاء ومن خلال النوح.

في المجمل، تعكس هذه التجمعات والاحتجاجات عمق الاستياء العام من الوضع الاقتصادي والاجتماعي في البلاد. العمال والمواطنون الإيرانيون غاضبون بشدة من السياسات الاقتصادية الفاشلة والتجاهل للقضايا البيئية والمعيشية .

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى